تحفيز الذات: 21 طريقة تؤتي أكلها على الفور {محدث 2019} !

الحمد لله.


تحدد أهدافك ... لكن تتماطل وتؤجل كثيرا.


تكتب قائمة لما تريد انجازه اليوم ... لكن لا تقوم بها على الاطلاق!


وهذا يحدث مرارا وتكرارا، مرارا وتكرارا. حقا، ما المشكل؟؟!


المشكل هو أنك تهمل خطوة غاية في الأهمية، وهذه هي..


تحفيز الذات !



ما هو تحفيز الذات ؟

يتم تعريف فن تحفيز الذات على أساس أنه عملية تعبئة جميع المشاعر والعواطف الغير سلبية التي تدفع الواحد لتحقيق أهدافه وغاياته في أقصر وقت محتمل. وقد تكون تلك الدوافع أسباب داخلية خاصة، أو أفكار فردية مستمدة من الإحساس بالمسؤولية، أو محفزات خارجية من الناس كالأقارب وأصدقاء، في هذه المقالة سوف نذكر مجموعة من أقوى أساليب تحفيز الذات على الاطلاق.



21 أقوى طريقة تؤتي أكلها لتحفيز الذات على الاطلاق !


1- اضغط على كل أزرارك!

لاحظ كل شيء يضغط على أزرارك في حياتك؛ لاحظ كل شيء يثير حماستك ويرفع من روحك المعنوية من أحاديث نبوية، ايات قرآنية، أناشيد، مقاطع فيديو، صور...الخ.


قم بجمعها في هاتفك أو حاسوبك أو على كاسيط أو usb لاستعمالها في أي وقت تشعر فيه بضعف في مستوى تحفيز الذات عندك أو حماسك أو تحتاج لأحدهم لتحفيزك، المهم في وقت تكون فيه في أشد الحاجة لتحفز الذات؛ وسميها لوحة تحكمي! لأنها فعلا لوحة التحكم لديك!



2- عد بالقمر!

اذهب الى الإنسان الذي تهتم به شخصيا وعده بأنك ستفعل شيئا كبيرا.. شيء يستدعي كل جهدك وابداعك حتى يتم تحقيق ذلك! وسترى اثر ذلك الوعد على الارتفاع القوي جدا في مدى حماسك وتحفيزك لبلوغ وعدك مهما كلف الأمر!


هل كنت تعلم أن ظروف صعود الإنسان للقمر؟!


الرئيس الأمريكي السابق "كينيدي" وعد بأن تقوم أمريكا بوضع انسان على القمر، وكانت قوة هذا الوعد المثير وحدها كافية لتحفيز كل العاملين في وكالة ناسا لانجاز هذا العمل العظيم، وقد حققوا ذلك فعلا!!!



3- المبدأ السحري لتسهيل أي مهمة صعبة!

يمكنك دائما أن تعد معركة أكبر من التي ستواجهه!

فاذا كان عليك القيام بعرض تقديمي أمام شخص يخيفك، فيمكنك أن تتدرب على هذا العرض أمام شخص يخيفك أكثر. واذا كان هنالك شيء يصعب عليك القيام به وتتردد في ذلك، فاختر شيئا أصعب وقم به أولا وستجد مدى تأثير ذلك على مستوى تحفيز الذات لديك في أثناء مواجهة التحدي الحقيقي!!


استمر في القراءة فانك ستكتشف طرق تجفيز الذات أخرى "وما خفي أعظم"  D=



4- المبدأ الذي سيضاعف انتاجيتك

بمجرد أن تتضح لك صورة ما تريد، يكون التخطيط الدقيق للعمل هو خطوتك التالية، وتذكر دائما هذا المبدأ الرائع الذي سأقوله لك الان:
ساعة من التخطيط توفر ثلاث ساعات من التنفيذ!

دعني اخبرك شيئا...


أعلم قصة لأحدهم كان يقوم بادارة مجموعة من الموظفين وكان نجاحه متواضعا، الى أن اكتشف هذا المبدأ، وها هو الان أصبح يقضي ساعتيتن على حاسوبه للتخطيط للأسبوع المقبل لتصبح النتائج أكثر من 3 أضعاف من ذي قبل!!


تعلم أنت كذلك كيف تضاعف انتاجيتك ؟



5- تدريب عرض الكنز

أعرف قصة لزوجان أرادا شراء منزل ولم يتمكنا من جمع المال الكافي لذلك حتى قاما بتدريب يدعى عرض الكنز الذي ضاعف مستوى تحفيز الذات لديهم أضعافا!!


هذا التدريب الذي قاما به هو كالتالي:

قاما بتعليق صورة المنزل الذي يريدان شراءه على باب الثلاجة، وكلما أرادا فتح الثلاجة تجذبهم صورة ذلك المنزل الجميل فيشاهدانه من جديد، وكان لذلك دور كبير جدا في الرفع من التحفيزعندهم لجمع المال من أجل شراءه، وفعلا تمكنا من ذلك!


تعلم كيفية ادارة الراتب الشهري صح


وقد حدثت نفس القصة مع أناس اخرين وكان لتدريب عرض الكنز نفس الفعالية فلما لا تجرب أنت كذلك؟!


قم بتعليق صورة ما تريد أو الهدف الذي تريد تحقيقه في مكان ما في المكتب أو غرفة نومك... وسترى كيف سيزيد ذلك من مدى قوة التحفيز لديك تجاه تحقيق هدفك!


هذا مقطع فيديو للدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله في دورة تدريبية حول تحفيز الذات:



المهم هو أن الإنسان بحاجة لأن يعلن لتفسه عن أهدافنه والا ضعفت طاقتنا النفسية!



6- اقرأ المزيد من هذه الروايات

كيف ذلك ؟!!


تقول فوس سافان صاحبة أعلى معدل ذكاء: "ليس الأمر ممتعا فقط وانما مفيد أيضا.. يتعلق الأمر بتلك الألغاز المليئة بالحيل، الغموض، الاشارات والدلائل التي يتم حلها باستخدام العقل وليس المسدسات".


انها أداة تؤدي الى قوة العقل!  لذلك عندما تقرأ رواية بوليسية جيدة لا تشعر بالذنب أبدا أو بأنك لا تفعل شيئا مفيدا، فقد يكون أنفع ما قمت به !

أنصحك بهذه الرويات: افضل روايات اجاثا كريستي.



7- المبدأ الدقيق لتبسيط الحياة!

واعلم صديقي أنه كلما ركزت في حياتك على شيء معين، كلما ازداد مستوى تحفيز الذات لديك.


وقد وضع بوب كوثر نظاما بسيطا لادارة الوقت والذي نفعني شخصيا ولا زال ينفعني بشكل كبير في ادارة وقتي، وطريقته كالاتي:


ّافعل كل شيء في الحال، لا تضع شيئا غير ضروري في مستقبلك، افعله الان بحيث يكون المستقبل دائما مفتوحا على مصراعيه!"


وحسب تجربتي الشخصية مع هذه العبارة القوية جدا، فقد أثرت علي وعلى طريقة تعاملي مع أهدافي مما ساعدني وبشكل كبير جدا جدا على زيادة التحفيز الذاتي عندي وفي السيطرة على وقتي بشكل أفضل من أي وقت مضى!


وفي كتابها ( كتاب بناء العقل ) تنصح ماريلين فوسفانت بشيء مشابه لمبدأ تبسيط الحياة الذي مفاده كالآتي:


تنصح باعداد قائمة تجمع فيها كل المهام الصغيرة التي من الضروري فعلها على مدى أسبوع مثلا، ثم تقوم بفعلها في الحال؛ بعبارة أخرى قم بجعل كل تلك المهام مهمة واحدة بحيث يكون الأسبوع خاليا تماما 100% من الاهداف البسيطة والصغيرة حتى نبدع كما نريد.


تعلم كيفية تحديد الاهداف خطوة بخطوة !


مبدأ عظيم، أليس كذلك؟



8- اصطد مثل هذه الفرائس!

في أي مرة تجد فيها فكرة، جملة، فقرة أو عبارات تحفيز الذات تبعث فيك الحماس أو تطلق شرار تفكيرك (كالتي قرأتها في هذه المقال مثلا أو في كتاب أو مجلة...)، عليك أن تمسك بها كالفراشة في الشبكة ثم تطلقها في حقل وعيك؛ بمعنى عليك صديقي الاحتفاظ بها.


يمكنك تعليقها في مكتبك مثلا وسترى مدى تأثير ذلك عليك، فيمكن لعبارة ان كانت بارزة في مكتبك أن يكون لها  أثر كبير على حياتك وزيادة تحفيز الذات لديك بشكل ملحوظ.


يمكنك أيضا أن تكتبها في رسالة ثم ارسلها إليك مع ضبط وقت ارسالها تلقائيا بعد مرور شهر مثلا ( وهو ما يطلق عليه ب Schedule ) وستكون تجربة جديدة لك تماما، حيث أن ذلك له فعالية كبيرة جدا في الرفع من مستوى التحفيز الذاتي لدى الإنسان.


وقد جربت ذلك وكان فعلا امرا مذهلا وكأنني أقرأ العبارة لأول مرة فأكون بذلك قد ذكرت عقلي بعبارة قوية يبدأ تأثيرها من جديد!!!



9- تستطيع كتابة 70 كتاب في سنة!

هل ستصدقني ان قلت لك...


 أنني أعرف قصة شخص كتب حوالي 70 كتابا في سنة واحدة؟؟!!


لكن السر هو أنه قام بذلك بعد أن عرف أنه سيموت بعد عام بسبب الورم الذي كان في مخه!


والكثير منا -وللأسف الشديد- مثله، يخفي بداخله قوة عظيمة تنتظر الطوارئ الخارجية أن تظهرها (وأنا شخصيا لا أعلم لماذا؟)، لذلك ومن أجل ان تحفز النفس، اسأل ذاتك السؤال التالي


ماذا سأفعل لو وقعت في المأزق ذاته ولم يبق من حياتي الا سنة واحدة فقط.. ما هي أوجه الاختلاف التي ستحدث في حياتي؟ ما الذي سافعله بالضبط؟


سؤال صعب، أطال الله عمرك وبارك فيه D=



10- مبدأ قوي لزيادة التحفيز الذاتي على تحقيق اهدافك

بعد تحديد الهدف خذ أحد أهدافك وضاعفه أو اضربه في 3 أو حتى 10؛ بمعنى اخر هو أن توسع هدفك، ثم اسأل نفسك بشكل جاد تماما السؤال التالي:


ماذا علي أن افعل اليوم لتحقيق هذا الهدف؟


فان ذلك سيضعك في مستوى مختلف من التفكير، ويمنحك أفكارا تحفيزية جديدة.



11- سارع الى ما تخشاه

اذا شعرت يوما ما بحالة ضعف في عملية تحفيز الذات، فابحث لك عن شيء تخافه وافعله وشاهد ما سيحدث.
تقول القولة الملهمة: "أهم جزء في الشجاعة أن تكون قد فعلت الشيء من قبل!"



12- أنا المشكلة!!

أيا كان نوع المشكلة التي تواجهها، فان أكثر التدريبات لتحفيز النفس هي أن تقول لنفسك في الحال:


"أنا المشكلة!"


فان ذلك يجعلك تصبح بمقدورك أن ترى نفسك على أنها الحل، ويكون لك قوة عظيمة تتحول من الخارج الى الداخل.


دعني أعرض عليك مثال لما أقصد..


فلنفترض أنك لا تحصل على نقط مميزة في الامتحانات الدراسية، فاذا قلت لنفسك "أنا المشكلة" ستبدأ وبشكل تلقائي بمراجعة النفس والبحث عن سبب ذلك (لم أنظم وقتي جيدا، أكثر من التسويف، ألعب العاب الفيديو كثيرا...)، ثم تبدأ في البحث عن الحلول التي ستجدها بسهولة بالغة جدا (يجب علي تعلم كيف انظم وقتي، أحفز نفسي على الدراسة، كيف ازيد تركيزي في الدراسة، أنقص من اللعب...).



13- قم برحلة الى أعماقك!

معظمنا -وللأسف الشديد- ينتظر ليعرف من هو من خلال انطباعات الآخرين وارائهم، لذلك عندما يمتدحوننا نقول: "هل تعتقد حقا أنني أجيد هذا؟!" واذا كنا مقتنعين بأنهم صادقون وأن لديهم ما يبرر قولهم، فقد نغير صورتنا الذاتية الى الأحسن!


نصيحتي لك صديقي هي أن تجعل من الدعم الايجابي والمدح مجرد توابل لحياتك، وأعد وجبة حياتك بنفسك، لا تنظر لخارجك لتعرف من أنت وانما انظر الى الداخل واخلق ذاتك!



14- تقنية فعالة لتغذي مخك!

تقول القولة الملهمة: "العقل النشيط لا يكون في الجسم الخامل". صحيح!
أحيانا يكون كل ما تحتاجه لتحفيز الذات هو الهواء الذي تتنفسه، فالخروج في جولة، أو مجرد التنفس العميق يعطي للمخ طاقة يتغذى عليها حتى يصبح نشيطا ومبدعا بشكل متجدد.



15- مبدأ الحصول على أفكار ذهبية

هل يحدث معك هذا أنت أيضا؟!


أحيانا تسقط الأفكار -وقد تكون أفكار ذهبية وعبقرية- في فترات قد لا تكون في الحسبان؛ في اثناء الاستحمام، خلال السياقة، اثناء المشي، عند النوم... وكما قلت، قد تكون أفكارا ذهبية أو حلول قوية لمشاكل قد يصعب عليك حلها... لكن هل تعرف لماذا تسقط هذه الأفكار في مثل تلك اللحظات؟!


بكل بساطة لأنك تكون وحدك تماما، لا تلفاز لا مذياع، لا هاتف، لا أنترنت... لا شيء يشتت عقلك عن أن تتحدث مع نفسك، لذلك اذا أردت الحصول على أفكار مميز وتريد أن تزيد من تحفيز الذاتك لديك، اجلس مع نفسك!






16- استخرج الطاقة الحيوية من مخك

وحتى تقوم باستخراجها وبالتحديد من الشق الأيمن، يجب عليك أن تتميز بحس هدفي عال..


دعني أعطيك مثال لما أقصد..


اذا حملت كيسا ضخما من الرمال عبر المدينة فان ذلك سيؤدي الى انزعاج الشق الأيسر من مخك وبالتالي سيخبرك على أنك تفعل شيئا مملا ومجهدا، لكن ان بدلنا الكيس بابنك في حالة اصابة بالغة وكان وزنه يساوي وزن الكيس، فسوف تحمله وتقطع به نفس المسافة الى المستشفى في ظل موجة مفاجئة من الطاقة الحيوية، وهذا ما يفعله الهدف بالمخ!


فغذا اردت تحفيز الذات، فعليك ان تجعل لكل شيء تفعله هدفا!!



17- قل وداعا للقلق!

هل تستطيع ان تجعل القلق يتحول الى عمل ؟!


عندما تجد نفسك قلقا اسأل نفسك السؤال التالي: ما هو الشيء الذي يمكن أن افعله الآن حيال هذا؟! ولا تضف الى ذلك "لأتخلص منه كليا" فان هذا لن يجعلك تتخذ خطوة عملية أبدا.


المهم هو أن تستبدل القلق بالعمل والتحرك، لا بالدموع والتفكير السلبي حتى ترفع مستوى تحفيز الذات عندك لتتخلص من القلق!



18- ابتعد عن هذا النوع من البرامج!!

دعني اصدمك بهذه المعلومة !!


ان الهدف الرئيسي والأول للأخبار هو اثارة العواطف بأقصى ما يمكن من طرق وليس تقديم أخبار! 


المهم الصدمة والاثارة، فالبرنامج الجيد بالنسبة لهم هو الذي يفزعنا ويحزننا ويلعب بعواطفنا... وهذا طبعا يؤثر بشكل سلبي على مستوى التحفيز، والدخول في فترة صوم عن الأخبار حقا يعتبر حل منعش، اذ ستجد حالتك الميزاجية بأكملها قد تحسنت.



واعلم صديقي وكن متيقنا 100% أن الأخبار المهمة حقا ستصلك ستصلك وبنفس سرعة وصولها لك لو شاهدتها على الأخبار، فالأخبار لن تخبرك عن الاف الطائرات التي هبطت بأمان اليوم!!






19- اقتحم عقلك

هات ورقة واكتب في أعلاها المشكل أو الهدف...


ثم ضع أرقاما بشكل عمودي من 1 الى 20 وابدأ في تدوين ال 20 فكرة التي توجد في ذهنك حول تلك الكلمة التي كتبتها في أعلى الورقة، وليس ضروري أن تكون تلك الأفكار منطقية ومعقولة، دونها في فترة بسيطة وبعد مرور أسبوع ستحصل على أكثر من 100 فكرة حول الموضوع الذي تريد علاجه.


جرب ذلك، فلامر لن يحتاج منك اكثر من 3 دقائق.


هذه الطريقة استخدمتها كثيرا في حياتي الشخصية وهي ما يطلق عليه بالعربية بالعطف الذهبي أو القدح الذهبي وبالانجليزية بالبرين ستورمين Brainstorming، وهي طريقة مذهلة ورائعة حقا لمن يبحث عن أفكار متعلقة بموضوع ما يهمه!



20- افتح حاضرك

لا تعش في الماضي -الا اذا أردت الشعور بالذنب- ولا تقلق بشأن المستقبل -لانه ات لا محالة- وانما ركز في اليوم ان اردت أن تكون سعيدا D=


عندما سؤل فولتير -الكاتب والفيلسوف الفرنسي- وهو على فراش الموت " لو كان أمامك 24 ساعة لتعيشها، كيف ستعيشها؟ " فكان رده: "كل ساعة على حدة!".



21- حدد هدفا قويا وواضحا.

الهدف القوي هو هدف يتحول الى شيء ملموس، يحيى ويتنفس، غاية تذهب بك إلى تحفيز الذات وبطاقة إيجابية، هدف يوقظك كل صباح وتخيلته واضحا في ذهنك ودونته كتابة!


فالهدف القوي هو الذي يتحدد له موعد نهائي لتحقيقه، والذين يضعون هدفا قويا هم فعلا من يبدأون في عيش حياتهم بشكل واع.
يقول ناثانيال براندين: "الهدف بدون خطة عمل مجرد حلم يقظة".


الخاتمة:

أتمنى أن تساعدك هذه الطرق على تحفيز نفسك وذاتك، وعلى تحقيق بعض الأشياء الجميلة في الحياة و زيادة الثقة في النفس لديك، لأنها فعلا قوية بما فيه الكفاية لتحقيق ذلك!


فوفقا لتجربتي الشخصية معها، فقد أفادتني شخصيا في تحفيز ذاتي وتغيير طريقة  تفكيري بشكل شبه جذري من حيث مسألة تحفيز الذات والسيطرة عليها، والان جاء دورك لتأخذ تجربة جديدة بكل المقاييس فما الذي تنتظره؟!


أرجوا أن لا تنساني بصالح الدعاء لي ولوالداي ولجميع المسلمين.


والله الموفق!


تحياتي ^_^
المصادر: 1

هناك تعليقان (2):

المشاركات الشائعة