صفات القائد الناجح الـ 10 {إتبعها وسيتبعك الآخرون!}

اذا اردت ان تقوي مهارات القيادة لديك في السنة المقبلة 2020، فانك ستحب هذه المقال.


هذا أهم دليل يجب ان تعرفه لتكون شخصية قيادية عظيمة.
صفات القائد الناجح
دعني اكون واضحا معك في بعض الامور:


ان قمت باتباع كل صفة من هذه الصفات والقواعد بل والقوانين الـ 10 التي سأعرضها عليك في هذا المقال على موقع سيلف صح، فانك باتباعها سيتبعك الناس !

الدكتور ابراهيم الفقي: " القيادة هي فن اتخاذ القرارات ".



مفهوم القيادة

هل هنالك حقا تعريف متفق عليه للقائد وللقيادة ؟


قال الرئيس والقائد هاري ترومان - رئيس الولايات المتحدة الامريكية الـ 33: «القيادة هي القدرة على تشجيع الرجال على القيام بما لا يريدون القيام به».


ويعرف وزير الدفاع الأمريكي عمر برادلي القيادة لديه بأنها «فن التأثير على السلوك البشري من خلال التأثير المباشر على الناس ودفعهم إلى تحقيق هدف معين».


ليس ذك فقط، بل إن..


البعض يعتبر القيادة نشاطا في نفس الوقت سمة فردية، لذلك قام آرثر جاغو بتعريف القيادة فقال: «القيادة كعملية هي استخدام تأثير غير اجباري لتنسيق أنشطة الأفراد لتحقيق أهداف محددة... القيادة كملكة هي سمة من سمات أولئك الذين يستخدمون هذا التأثير.


هل تريد معرفة الجزء الافضل من الموضوع ؟


فللنطلق الآن ونتعرف انا وانت على الـ 10 قوانين الغير قابلة للجدال للقيادة العظيمة، ان اتقنت اتباعها سيتبعك الناس !


إليك كيف تقوم بذلك..




01- امتلاك هذا الحس سيجعلك قائد ناجح

القادة الناجحون هم أولئك الذين يتحملون تلقائيا المسؤولية في أثناء عملهم أو في حياتهم بصفة عامة، فهم دائما ما يكونوا وراء حل المشاكل، حسن التصرف، ولا يلقوا باللوم على الاخر بهدف تجنب المسؤولية... 

لا تنتظر أن توهب لك القيادة ، بل تدرب و تعلم كيف تتحمل المسؤولية. - عمرو سليم 

باختصار، تحمل المسؤزلية، ولا تلقي باللوم على الآخرين.




02- قدرة لن تجدها إلا في القادة العظماء 

القائد الناجح هو الشخصية التي لديها الجرأة لاتخاذ القرارات دون الاعتماد على الآخرين، وبالتالي تحمل مسؤولية عواقب القرار الذي اتخذته هذه الشخصية. 

يقول أحمد بهجت: " يكون الرجل أقوى بهدوء أعصابه وقدرته على مواجهة المشاكل واتخاذ القرار ".

فالقادة الناجحون حريصون على ضمان مواصلة العمل بشكل سلس من خلال اتخاذ قرارات مناسبة تساعد على بلوغ ذلك. 


كما أنهم لا يقضون أوقاتهم في التركيز ومعالجة المسائل الثانوية التي تعطل النشاط، بل انهم دائما يركزون على عدم التوقف، ويعرفون كيفية اتخاذ 30 قرار في 30 دقيقة. 


ذات صلة:
كيف تكون قائدا ناجحا - اقوى 10 اسرار من العيار الثقيل




03- حتى تكسب ثقة لمرؤوسيك

النزاهة هنا تعني الصدق وحب العمل. فالقدوة يجب عليه ان يكون مثالا جيدا لجميع مرؤوسيه حتى يتمكن من كسب ثقتهم وحبهم له، وأن يتمتع بالثقة في النفس والأخلاق ويحاول التوفيق بين هاتين الصفتين.

الصدق هو أفضل سياسة - يقول بنجامين فرانكلين. 

وبالمناسبة:



من صفاته صلى الله عليه وسلم الصدق والشجاعة، وقد اعترف بها المشركون، ولقبوه قبل البعثة( بالصادق الأمين) وكانت إحدى علامات هرقل الرومي في الاستدلال على نبوته( هل كُنتُم تتهمونه بالكذب) فقال: لا، فقلت: ما كان ليذر الكذب على الناس ويكذب على الله...!


كان ذلك فقط جزءا من الموضوع..



04- وإلا فبما تريد ان تكون قدوة دون هذه..

الانضباط في احترام ساعات العمل، الانضباط في المواعيد، الانضباط في العمل، الانضباط في الواجبات... كلها صفات يجب ان تتوفر عليها لتصبح مثالا شخصية يقتدى بها للآخرين من حولك. وإلا، فبما تريد أن تكون قدوة ؟ من خلال الانضباط، سوف تحصل على الكثير من الأشياء الإيجابية، وتتعود على عادات عمل أفضل وتكون أكثر فائدة لمجتمعك.

تقول القولة الرائعة: " الانضباط هو أساس كل الإنجازات ". 

كيف تكون منضبطا؟


- حاول ان تتعرف على الأمور والاشياء التي تحفزك والأخرى التي تتسبب لك في العادات السيئة.


- اختر واكتب عبارات تحفيزية للذات تحفزك في الأماكن المفضلة لديك من السهل عليك رؤيتها، أو علق صور للطبيعية جميلة من اختيارك لتهدئة أعصابك.

- تعلم ان تقول " لا "، ولمعانات العديد منا اليوم من قول " لا " هنالك العديد من الكتب التي تعلمك كيف تتوقف عن قول " نعم " وأنت تريد قول " لا ". - تصفح بعض الكتب المميزة بخصوص ذلك على امازون

- الاستفادة من التجارب الناجحة.

- تخيل كيف سيكون تأثيرك في الآخرين، وكيف ستكون عليه النتائج إن كنت منضبطا.

- تعلم أقوى دليل خطوة بخطوة لتكون منضبطا في حياتك.




05- الصفة الغير متوقعة نتيجة دراسات حديثة للقيادة..


إن إظهار عدم التفاخر بالمنصب أو المرتبة هو سمة من السمات الجديرة بالثناء والتي تظهر نقاء الروح وتدعو إلى الحب والمودة بينك وبين من حولك والمساواة بين الناس، بل أكثر من ذلك إذ تزيل الحسد والكراهية في قلوب الناس، وتجعلهم يستمتعون بالتواصل معك وقضاء الوقت برفقتك.

قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (من تواضع لله رفعه). 

وقد كانت نتائج إحدى الدراسة والبحوث بالاستناد إلى العديد من المقابلات مع المديرين التنفيذيين ل 63 شركة صينية وحوالي 1,000 من موظفيها، وجدت هذه الدراسة أن التواضع يمكن أن يؤدي إلى أفضل النتائج في العمل كفريق. 



باختصار شديد، فان التحلي بالاخلاق من اهم مواصفات القدوة الناجح.




06- ما رأيك ؟


تحترم الشخصية التي يحتذى بها آراء الآخرين، بغض النظر عما إذا كان الآخرون يؤيدون موقفها أو يعارضون ذلك، فكل فرد يملك حق التعبير عن رأيه الشخصي، وهذا يكسبها العديد من الأفكار التي قد تخول لها تعلم أشياء جديدة من وجهات النظر المختلفة هذه، أو رؤية حالة معينة من منظور مختلف.

تقول القولة الملهمة : " الإحترام يكسب ولا يطلب ". 

وتتجلى أهمية المشاورة في كون أن القيادة الإسلامية تقوم على مبدأ الشورى؛ التزامًا بقولِ الله - تعالى -:

﴿ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ ﴾ [ سورة الشورى: 38 ] 

ولقد طبَّق الرسول محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم - هذا المبدأ في إدارته وقيادته للمسلمين؛ حيث كان يقوم باستشارةِ أصحابه من أهل الرأي والبصيرة.


كيف تفعل ذلك ؟ 

- احترام الآخرين: المعادلة بسيطة جدا وهي، إحترم تحترم، حيث يؤكد تايلور (مهندس ميكانيك أمريكي) على الحاجة إلى الاحترام الكامل والتام للآخرين سواء كانوا متفوقين أو تابعين، رئيسك أو مرؤوسك.- التواضع، فمن تواضع لله رفعه.

- الامتنان.

- مدح والثناء على إنجازات الآخرين.

- النزاهة في الأقوال والأفعال.

- احترام المواعيد.

- اعتن بنفسك.

- الاصغاء وحسن الاستماع للآخر.

- التعاطف مع الآخرين وفهم مشاعرهم.

- حفظ الأمانة والأسرار.

- الاعتذار عند الخطأ.


ألم يكفيك ذلك ؟




07- أول مستلزمات الانجازات العظيمة..

الثقة هي أن تثق في قدراتك الشخصية وصفاتك وفي مدى تقييمك للأمور.


علم النفس، يعرف الشخصية الواثقة من نفسها بأنها الشخصية التي تحترم ذاتها وتقدر وتحب نفسها، تفهم قدراتها وتؤمن بها على اتخاذ القرارات الصحيحة.

" الثقة بالنفس أول مستلزمات الأعمال العظيمة ". - صمويل جونسون 

استنادا إلى هذا التعريف، الزعيم الواثق والمتفائل هو القادر على تحقيق أهدافه وتقييم الناس والعلاقات بشكل صحيح وفقا لوجهة نظره واحترام الذات.





08- D=  ++

في حين أن القيادة الجيدة تتطلب الانضباط والرؤية الثاقبة والنظام، فإن القيادة الفعالة تتطلب حافزا و إلهاما إضافيين. 



نعم، انه التفاؤل والايجابية!


كقائد، سوف تواجه العديد من العقبات والاختبارات. أحيانا ستشعر أن رؤيتك هي أشبه بالخيال، لكن عليك أن تدرك أنه يلزمك أن تكون إيجابي ومتفائلا. إن الإيجابية هنا ليس مجرد وسيلة للقيادة، بل هي وسيلة لمواجه الشدائد والمواقف الصعبة، بل وتبني ثقافة عظيمة لتحقيق التميز من خلال التركيز على نقاط القوة والمواهب والصفات الإيجابية.


إذا كانت الجهة المُقابلة لك تحتوي على عشب أكثر اخضرارًا مما لديك… توقَّف عن التحديق به. توقَّف عن المُقارنة. وكُفّ عن الشَكْوَى، وابدأ في سقْي العشب الذي تقف عليه.

كيف تكون إيجابيا موضوع طويل يحتاج مقال كامل في قادم المواعيد على سيلف صح ان شاء الله.




09- المستقبل !

للقادة العظماء رؤية ثاقبة للمستقبل، إذ يمتلكون فكرة واضحة جدا عما يريدون تحقيقه، أيضا يتقنون مهارة التخطيط الاستراتيجي، مهارة حل المشكلات... وهذا بالتحديد هو الفرق بين القائد و المدير المبدع.

يقول الدكتور إبراهيم الفقي: القائد ذو رؤية ثاقبة، فهو يرى ما لا يراه الآخرون.

قد تجعل الرؤية الثاقبة والواضحة الشخص من مدير يركز على الإنجازات الأهداف القريبة المدى إلى قائد يلقي بتركيزه على المستقبل وما يحمله من هم بلوغ الأهداف الطويلة المدى والأهم.




10- قدم يد العون .. 

أمرنا الله سبحانه وتعالى أن نعين بعضنا البعض دون تردد؛ فالله في عون العبد، ما دام العبد يعين أخيه، فمساعدة الآخرين ستمدك حتما بالطاقة الإيجابية والشعور بالراحة بل أكثر من ذلك إذ تذهب الهم!


تمد الشخصية القدوة يد العون إلى من حولها، حتى وإن كانت غير قادرة على توفير الأشياء المطلوبة بالتحديد؛ والدعم المعنوي في مثل هذه المواقف يعد كافيا.


كيف تساعد الآخرين؟ 

- أصغِ إليهم.


- ساعد لكن دون إيذاء المشاعر.

- شارك معرفتك معهم.

- تفاعل معهم.

- التواصل المستمر بينك وبين الشخص الذي تريد مساعدته.

- اسأل ما الذي يمكن فعله كمساعدة. 

- كن من المتطوعين.

- لا تنتظر المقابل. 



الخاتمة:

القيادة عمل وجد، وليس مكانة فقط، إنها الأفعال التي يقوم بها القائد اليوم التي من شأنها أن تحدث فرقا كبيرا في المستقبل.


كيفما تكون، مدير شركة، مسؤول عن مجموعة من الموظفين، قائد فريق كرة قدم، تدير شركة أو مؤسسة ناشئة... فإن عاداتك اليومية هي المفتاح الجوهري لتحلي بقيادة عظيمة.


وهذه هي الـ 10 عادات الفعالة التي يشجعك على التعود عليها الخبراء يوميا حتى تنضبط عليها وتمتلك شخصية قيادة عظيمة.


ومن الكتب التي ينصح بقراءتها من اجل معرفة و تحسين مهارات القيادة لديك بطريقة ما، كتاب الـ 21 قانون للقيادة التي لا تقبل النقاش : اتبعها وسيتبعك الناس!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة