تمارين القراءة السريعة: حدد سرعة قراءتك بدقة وطورها !

أنت الآن على وشك البدء في رحلة من أكثر رحلات حياتك إمتاعا.
عليك فقط أن تنزل الى الاسفل.


تعريف مهارة القراءة السريعة باختصار.

القراءة السريعة مهارة تتمثل في أسلوب للقراء تزداد باستعمالها عدد الكلمات المقروءة بالنسة لمدة محدد مع الاحتفاظ على مستوى فهم عالي.


بإختصار شديد: اقرأ أكثر، افهم اكثر وفي وقت أقل!


كم كلمة تقرأ في الدقيقة؟ كيف تقوم بقياس سرعة القراءة لديك؟

إليك كيف يتم قياس سرعة القراءة لديك..


قم باختيار نص مما تحب قراءته، والأفضل ان تعرف عدد كلماته أو تحسبها (لا يقل على 1.000 كلمة)، وضع ساعة يد بجانبك لحساب وقت الذي ستستغرقه للقراءة، ثم اشرع في القراءة.


أوقف ساعتك الآن.


وقت أو الزمن المستغرق: .... دقيقة.


الخطوة التالية:

قم بحساب سرعة قراءتك بعدد الكلمات في كل دقيقة، وذلك بالمعادلة التالية:


معادلة سرعة القراءة:    سرعة قراءتك = عدد الكلمات / الزمن.


تستطيع الاستعانة بالفيديو التالي لتقيس سرعة القراءة لديك:
بعدما تنتهي قم بكتابة سرعة القراءة الخاصة بك، ثم اقرا وطبق ما جاء في هذه التمارين وهذا المقال السابق عن تقنيات القراءة السريعة، وعاود القراءة لتلاحظ تقدما في سرعتك.


ملاحظة مهمة: لا تحاول الحصول على درجات عالية جدا أو منخفضة حدا، فأنت الآن تريد قياس مدى سرعة قراءتك ليس إلا. ولا تقلق ان كانت سرعتك ضعيفة فإن ذلك ليس أمرا شائعا فقط، بل هو متوقع أيضا.


بعد قليل ساعرض عليك بعضا من تمارين القراءة السريعة لتحسن مهارتك.


التمارين هذه ستحسن من سرعة قراءتك تدريجيا.


ذات صلة:
تقنيات القراءة السريعة الفعالة 3PAS, و SQ3R !



ما هي أقصى سرعة يمكن لشخص عادي بلوغها في القراءة السريعة؟

تعتبر سرعة 200 إلى 250 كلمة في الدقيقة هي معدل سرعة القراءة العادية.


الآن ساخبرك بعضا من الارقام القياسية التي سيصعب عليك تصديقها بخصوص مهارات القراءة السريعة والفعالة لكن صدق أو لا تصدق فانها حقيقة!


1. سي آن آدام من الولايات المتحدة: سرعته بلغة 3850 كلمة في الدقيقة! يعد اسرع قارئ في العالم حتى الان!


2. جيتل جنارسون من النرويج: بلغت سرعة القراءة لديه 3050 كلمة في الدقيقة.


3. فاندا نورث من المملكة المتحدة: سرعتها 3000 كلمة في الدقيقة.


4. كريس فان أكين من هولندا بسرعة 2520 كلمة في الدقيقة.


المصدر توني بوزان القراءة السريعة .



ما هي فوائد القراءة السريعة؟

للقراءة السريعة العديد والعديد من المنافع والفوائد منها:


+ تكون سببا في التعمق و حب القراءة أكثر من  قبل .


+ تعاون على نمو درجة ومعيار الثقافة عند القارئ .


+ موائمة العصر المتطور اليوم ، فالعالم يتقدم بشكل سريع و يتطلب مواكبته .


+ مهارة القراءة السريعة تعطي صاحبها التركيز على نحو أجود .



هل حقا القراءة السريعة او القراءة التصويرية حقيقة؟

كم مرة تساءلت هذا السؤال (هل القراءة السريعة حقيقة أم وهم؟) لكن لا تجد سؤالا مقنعا لتساؤلك؟!


زحتى نكون صادقين لبعض الوقت..


يقول المثل التجريبي:


من لم يجرب فلن يعرف مقدرته!


سأعرض عليك بعضا من أقوال مختلف الأطباع والخبراء حول القراءة السريعة:


د. كيث راينور: وهو أستاذ بجامعة ماساشوستس وأحد أشهر متخصصي طب أعصاب العيون، يقول بأن قلة ضئيلة جدًا من القراء لا يتجاوزون ما نسبته 5% من يمكنهم قراءة أربعمائة (400) كلمة في الدقيقة، وأي شيء يحصلون عليه من جراء مثل تلك القراءة هو في الواقع يُمثل ضياع مُؤكدة في الاستيعاب، أما قراءة أكثر من  ذلك فهو مُستحيل طبيا، لأنه يفوق الإمكانيات الميكانيكية لتحريك العينين ومعالجة البيانات بصريًا.


د. باربرا أوكلي – واحدة من أشهر أساتذة الهندسة العصبية والخبيرة في سيكولوجية التعلم وأشكال التعليم، القراءة السليمة هي ما تُبنى على التأني والتدقيق في المفردات والسطور، لذا كان أثرها الضروري هو الاستيعاب إجماليًا أو جزئيًا، وغير ذاك إنما هو مجرد ادعاء أو خيال، يُكذبهما العلم السليم والمنطق الصحيح، فالحقيقة التي لا يُمكن ان يُجادل فيها قارئ حقيقي أو خبير تعليم ان المُضاعفة غير المشروطة من مُعدل القراءة تحدث على حساب الفهم، إذ الأصل ان الرابطة بينهما عكسية.


كتاب القراءة السريعة لتوني بوزان (من أفضل الكتب حول فن القراءة السريعة): يهدف كتابه الى عدة أهداف أهمها أنه يعلمك القراءة الفعالة وزيادة سرعة القراءة من خلال تقديم العديد من التقنيات وتمارين القراءة السريعة، وبطريقة لينة يسهل تنفيذها.


يؤكد هذا الكتاب ان سرعات القراءة التي تزيد على ألف كلمة في الدقيقة يمكن لأي فرد منا تحقيقها. ومن هنا يصبح ذلك الكتاب الخيار الأجود للتلاميذ والمدرسين، والرؤساء التنفيذيين، ولكل من يحدوه التوق إلى زيادة سرعة وفهم القراءة والإستفادة منها.


يقول الكاتب توني بوزان  أحد أشهر الكتاب  في حقل الذاكرة والخرائط الذهنية، ان موضوع القراءة السريعة يرجع إلى بدايات القرن الـعشرين، حينما أحاطت دور النشر القاري بمعلومات أكثر مما يمكنه استيعابه.


لكن، هذا فقط جزء من القصة..


تمارين القراءة السريعة.

تستطيع تطوير عملية القراءة السريعة بواسطة تمارين تقوم بها بصفة دورية، وهذه 5 تمارين القراءة السريعة الفعالة مقدمة من سيلف صح:


1. تمارين التركيز على أصابع الإبهام أو أي أداة تتبع أخرى

 هذا تمرين غاية في الأهمية يعاون على تقوية عضلات العينين وإعتيادها على هذه الحركات، الأمر الذي يجعلها أكثر مرونة. 


تدريب يتم على الشكل التالي:
تمارين القراءة السريعة
+ تركيز العين على حركة الإبهام دون أن تحرك رأسك.


+ تحريك العينين وتتبعها لحركة الإصبع أو اداة المتابعة، وكلما زادت سرعة الإصبع كلما زادت سرعة القراءة عندك وكلما إعتادت عيناك على ذلك.


2. تمرين التحرك الرأسي لتقدم العين.

كلما أردت قراءة نص، مقال، كتاب، مجلة... حاول أن تمرن عينيك على القراءة بالطريقة التالية:
تمارين القراءة السريعة
ولا تستمر بالقراءة على احد الأشكال التالية:
تمارين القراءة السريعة




3. تمارين إغماض العينين جزئيا

 هذا التمرين يريح عضلات العينين من خلال:


+ اغمض عيناك جزئيا، مع الانتباه والتركيز على إيقاف حركة الجفون وعدم اهتزازها.


+ يلزم ان تركز العيون على أبعد نقطة أمامها، والتأكيد على عدم هز الجفون.


 4. تمارين استرخاء عضلات العين

 هذا تدريب يساعد ايضا على استرخاء عضلات العين أثناء القراءة بواسطة:


+ فتح العينين والفم الى أوسع حد بواسطة التنفس بعمق، مع العمل على توسيع جميع عضلات الوجه.


+  أغمض عيناك واضغط على سائر عضلات الوجه، بما في ذاك العيون والفك والرقبة.


+  قم باحتجاز النفس مع الاحتفاظ على وضعية الاعتصار لمقدار ثلاثون ثانية.


+  يتم إعادة ذاك التمرين، إلا أنه يلزم أخذ قسط من الاستراحة بين الفينة والأخرى.



5. تمارين اعتصار العينين

 هذا تمرين شأنه كشأن التمارين أعلاه، يتم التدرب عليه على الشكل التالي:


+ النظر الى أبعد نقطة على جدار الحجرة التي تجلس فيها.


+ تخيل أنك تكتب حروف اسمك منفصلة عن بعضها بعينيك على الحائط في مرة، وكتابة اسمك كاملا بالحروف متصلة مرة أخرى.



الخاتمة:

أتمنى أن تكون قد استفدت من هذا الموضوع حول تدريبات القراءة السريعة.


والآن أود أن أسلمك لوحة المفاتيح:


ما رأيك في مهارة القراءة السريعة ؟ هل حقا حقيقية أم مجرد أوهام؟!


اترك نعرف وجهة نظرك من هذه المهارة في تعليق صغير أسفل الموضوع والآن.

المصادر: amazon

هناك تعليقان (2):

المشاركات الشائعة