القائمة الرئيسية

الصفحات

هذه +27 من أشهر أقوال ابن القيم في السعادة، الحب والأخلاق!

قبل أن نتعرف عن أهم أقوال ابن القيم في السعادة لابد أن نتعرف في البداية عن نبذة مختصرة عن ابن القيم؛

هو العالم محمد بن أبي بكر بن سعد بن حريز الزرعي الدمشقي، ويسمى بأبي عبد الله، ويلقب بشمس الدين، واشتهر بابن قيم الجوزية، لأن أبوه كان قيِمًا على مدرسة تسمّى الجوزية.
أقوال ابن القيم في السعادة
لذلك عرفه الناس بمهنة أبيه، وهو من أشهر العلماء المسلمين في القرن الثامن الهجري، وله العديد من الأقوال والكتب والمؤلفات التي يصل عددها إلى 98 مؤلفًا، وعُرف بكثرة الصلاة والاستغفار والتهجد بالإضافة إلى علمه الواسع الغني بالمعلومات والثقافة والحكمة.

فبعد مقال اقوال الامام الشافعي، سوف نتحدث في هذا المقال على سيلف صح عن أهم أقوال ابن القيم في السعادة.

بدأنا..

أقوال ابن القيم في السعادة

1. السعادة الحقيقية تتمثل في السعادة النفسية والروحانية القلبية؛ والتي تتمثل في: سعادة العلم النافع وثمرته الناتجة عن تحقيق ذلك النجاح؛ فإنها هي الباقية على تقلب الأحوال، بالإضافة إلى المُصاحِبة للعبد في جميع أسفاره وفي دوره الثلاثة "دار الدنيا ودار البرزخ ودار القرار" وبها يترقى في معارج الفضل ودرجات الكمال.

2. من أقوال ابن القيم في السعادة؛ سعادة المال والجاه وتوابعهما، فبينما المرء بها سعيدًا ملحوظًا بالعناية مرموقًا بالأبصار، ويُحكى عن بعض العلماء أنه ركِب مع تجار في مركب، فانكسرت بهم السفينة؛ فأصبحوا بعد عز الغِنى في ذلِّ الفقر، ووصل العالِم إلى البلد فأُكرم وقُصد بأنواع التحف والكرامات، فلما أرادوا الرجوع إلى بلادهم قالوا له: هل لك إلى قومك كتاب أو حاجة؟ فقال: نعم، تقولون لهم: إذا اتخذتم مالًا، فاتخذوا مالًا لا يغرق إذا انكسرت السفينة.

3. سعادةٌ في جسمه وبدنه؛ صحته، واعتدال مِزاجه، وتناسب أعضائه، وحسن تركيبه، وصفاء لونه، وقوة أعصابه فهذه ألصق به من الأولى، ولكن في الحقيقة خارجة عن ذاته وحقيقته؛ فإن الإنسان إنسان بروحه وقلبه لا بجسمه وبدنه.

4. من طمحت همته إلى الأمور العالية، فواجب عليه أن يشد على محبة الطرق الدينية، السعادة وإن كانت في ابتدائها لا تنفك عن ضرب من المشقة ... وإنها متى أُكرهت النفس عليها، وسيقت طائعةً وكارهةً إليها، وصبرت على لأوائها وشدتها - أفضت منها إلى رياض مونقة، ومقعد صدق، ومقام كريم تجد كل لذة دونها فالمكارم منوطة بالمكاره، والسعادة لا يُعبَر إليها إلا على جسر المشقة، فلا تُقطع مسافتها إلا في سفينة الجد والاجتهاد.

5. ولولا جهلُ الأكثرين بحلاوة هذه اللذة وعِظمِ قدرها، لتجالدوا عليها بالسيوف، ولكن حُفَّت بحجاب من المكاره، وحُجبوا عنها بحجاب من الجهل؛ ليختص الله بها من يشاء من عباده والله ذو الفضل العظيم.

اقرأ أيضا:

أقوال ابن القيم في الحب

يوجد هناك العديد من الأقاويل لابن القيم عن مختلف المواضيع الحياتية والوجدانية وسوف نوضح لكم من خلال السطور التالية عن أهم أقوال ابن القيم في الحب وهي كالآتي:

6. كل من أحب شيئًا دون الله لغير الله فإن مضرته أكثر من منفعته، وعذابه أعظم من نعيمه، فما علق العبد رجاءه وتوكله بغير الله إلا خاب من تلك الجهة، ولا استنصر بغيره إلا وقد خذل.

7. ليس العجب من فقير مسكين يحب محسنًا إليه، إنما العجب من محسن يحب فقيرًا مسكينًا.

8. ليست القضية أن تحب الله ولكن القضية أن يحبك الله.

9. لله ملك السماوات والأرض، واستقرض منك حبة فبخلت بها وخلق سبعة أبحر، وأحب منك دمعة فقحطت عينك بها.

10. العبد لا يترك ما يحبه ويهواه إلا لما يحبه ويهواه.

11. الشوق إلى الله ولقائه نسيم يهب على القلب، يُروح عنه وهج الدنيا.

12. القلوب آنية الله في أرضه، فأحبها إليه سبحانه: أرقها وأصلبها وأصفاها.

13. من عشق الدنيا نظرت إلى قدرها عنده بصيرته من خدمها وعبيدها وأذلته، ومن أعرض عنها نظرت إلى كبر قدره فخدمته وذلت له.

14. قضى الله قضاء لا يرد ولا يدفع، أن من أحب شيئًا سواه عذب به ولا بد، وأن من خاف غيره سلط عليه، وأن من اشتغل بشيء غيره كان شؤمًا عليه، ومن آثر غيره عليه لم يبارك فيه.

15. المحب الصادق، إن نطق نطق لله وبالله، وإن سكت سكت لله، وإن تحرك فبأمر الله، وإن سكن فسكونه استعانة على مرضاة الله، فأحبه الله وبالله ومع الله.

16. قلب المحب موضوع بين جلال محبوبه وجماله فإذا لاحظ جلاله هابه وعظمه وإذا لاحظ جماله أحبه واشتاق إليه.

17. هناك نوعان من المحبة وهما: محبة هي جنة الدنيا، وسرور النفس، ولذة القلب، ونعيم الروح، وغذاؤها ودواؤها، بل حياتها وقرة عينها، وهي محبة الله وحده بكل القلب؛ والمحبة الثانية فهي عذاب الروح، وغمّ النفس، وسجن القلب، وضيق الصدر، وهي سبب الألم والنكد والعناء، والمحبة الحقيقة ما سواه سبحانه ويستقيم القلب بشيئين وهما: أن تكون محبة الله تعالى تتقدم عنده على جميع المحاب، فإذا تعارض حب الله وحب غيره، سبق حب الله حب ما سواه، وما أسهل هذا بالدعوى، وما أصعبه بالفعل الثانية: تعظيم الأمر والنهي، وهو ناشئ عن تعظيم الآمر والناهي.

اقرأ أيضا: 61 مقولات عن الحب: عندما يتحدث الحب بافواه الحكماء!


أقوال ابن القيم عن الآداب

هناك أيضًا مجموعة من كتابات ابن القيم عن الآداب والأخلاق الحميدة، وسوف نذكر لكم عن أهم وأشهر تلك الأقاويل من خلال السطور التالية وهي:

18. من صدق الله في جميع أموره صنَع الله له فوق ما يصنع لغيره، وهذا الصدق معنى يلتئم من صحة الإخلاص وصدق التوكل، فأصدق الناس من صحّ إخلاصه وتوكله.

19. أصول الخطايا كلها ثلاثة: الكبر وهو الذي أصار إبليس إلى ما أصاره، والحرص وهو الذي أخرج آدم من الجنة، والحسد وهو الذي جرأ أحد ابني آدم على قتل أخيه.

20. كما أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب، فكذلك القلب إذا مرض بالشهوات لم تنجع فيه المواعظ.

21. ما أتعس أولئك الذين أبلوا أجسادهم في غير طاعة الله، وما أتعس تلك الوجوه العاملة الناصبة التي لم تسجد الله سجدة، بل ما أتعس الذين كبلوا أنفسهم ببذل المعاصي فأثقلتهم في الدنيا قبل الآخرة.

22. العمل بغير إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملًا يثقله ولا ينفعه.

23. يكون في آخر الزمان أقوام أفضل أعمالهم التلاوم بينهم يسمّون الأنتان.

24. ما استجلبت نعم الله واستدفعت نقمه بمثل طاعته والتقرب إليه، والإحسان إلى خلقه.

25. أعظم الناس غرورًا من اغتر بالدنيا وعاجلها وآثرها على الآخرة، ورضي بها بديلًا من الآخرة.

26. صدأ القلب بأمرين: بالغفلة والذنب، وجلاؤه بشيئين: بالاستغفار والذكر.

27. من نتائج المعصية قلة التوفيق، وفساد الرأي، وخفاء الحق، وفساد القلب، وخمول الذكر، وإضاعة الوقت، ونفْرة الخلق والوحشة بين العبد وبين ربه، ومنع إجابة الدعاء، وقسوة القلب، ومحق البركة في الرزق والعمر، وحرمان العلم، ولباس الذل.

28. إذا عرضت نظرة لا تحل فاعلم أنها مسعر حربٍ، فاستتر منها بحجاب (قل للمؤمنين) فقد سلمت من الأثر، وكفى الله المؤمنين القتال.

29. النظر أصل عامة الحوادث التي تصيب الإنسان، فإنّ النظرة تولد الخطرة، ثم تولد الخطرة فكرة، ثم تولد الفكرة شهوة، ثم تولد الشهوة إرادة، ثم تقوى فتصير عزيمة جازمة، فيقع الفعل ولا بد ما لم يمنع مانع، ولهذا قيل: الصبر على غض البصر أيسر من الصبر على ألم ما بعده.

30. دخل الناس النار من ثلاثة أبواب: باب شبهة أورثت شكًا في دين الله، وباب شهوة أورثت تقديم الهوى على طاعته ومرضاته، وباب غضب أورث العدوان على الآخرين.

31. الدين كله خلق.. فمن فاقك في الخلق، فاقك في الدين.

وأخيرًا

أود تسليمك لوحة المفاتيح..

أي حكمة من اقوال ابن القيم اعلاه نالت اعجابك أكثر؟

هل المقولة رقم 1 ام 14 ام 27؟

ام لديك حكمة من مقولات ابن القيم رحمه الله اخرى تحب مشاركتها معنا؟

غير ذلك، اتركني اعرف في تعليق اسفل المقال والآن.
reaction:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق